تم انشاء هذا الموقع منكم واليكم ، فأنتم هنا لاضفاء التفاعل المميز خارج قاعة المحاضرات الذي يضفي تميزاً لكم من نوع آخر، فأنتم هدفنا والارتقاء بكم علميا وتربويا هو مانصبوا اليه باذن الله تعالى ، فلنكن عند حسن الظن ، ولنكن على قدر من المسئولية الشخصية لنحقق الهدف المرجو من هذا الموقع التفاعلي، مع تحياتي لكم جميعاً.
أشكرك أولا -ومن لا يشكر الناس لا يشكر الله- على دعوتك واصرارك للمشاركة بهذا الموقع فجزاك الله خيرا
*استفسار صغير في احدى المحاضرات قلت أن : التعليم ينتج عن مثيرات معينة.
هل يعني لا بد من تعزيز الطالب حتى يكون محب للعملية التعليمية بحيث يعتبر التعزيز مثير يحدث استجابه وهي التعليم أو تعني المثيرات وجود فصل واستاذ وماده علمية..؟؟ السؤال الثاني كيف يكون من شروط التعلم الممارسة والتدريب مع انه لا يحدث بزمان ومكان محدد حتى يتم التدريب والممارسة علية..؟؟ وشكرا
اجابة السؤال الاول : المقصود بالمثير هو : المنبه أو الحافز الذي يستجيب له الفرد، و هو كل ما يثير حواسنا الخمسة.التي تعتبر القنوات التي توصل العقل بكل ما هو كائن في البيئة المحيطة، و يمكن استقبال المثير من خلال حاسة أو أكثر. و بواسطة هذه الحواس ينتبه الفرد إلى هذه المثيرات، وقد يكون المثير مقالة في جريدة أو فصلا في كتاب أو برنامجا تلفزيونيا أو كلاما عن شيء معين ،أو منظرا طبيعيا ، أو أن يكون صورة او اي مادة تعليمية ويعد تحفيز الطالب مثير لتلقي المعلومة بشكل افضل اجابة السؤال الثاني : التعلم يحدث في اي وقت وهو ليس مرتبط بمكان ولا زمان عكس التعليم واليك المثال التالي لعملية التعلم (الطفل المولود يتعلم المشي بعد نهاية السنة الاولى وهو لايتعلم ذلك دون ممارسة وتدريب)
اشكر لك تفاعلك واهتمامك وطرح هذه الاسئلة د/ صالح الجارالله
مرحبا بك ياعصام وهذه مراجع المادة 1- عماد الزغول(2002) مبادئ علم النفس التربوي . العين : دار الكتاب الجامعي . 2- عبد الرحمن العيسوي, أصول علم النفس التربوي( 2000م,) دار المعرفة الجامعية, مصر. 1- عماد الزغول(2002) مبادئ علم النفس التربوي . العين : دار الكتاب الجامعي . 3-عبد الرحمن عدس, يوسف قطامي, علم النفس التربوي النظرية والتطبيق الأساسي, ط1, 2003م, دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع, عمان, الأردن.
أشكرك أولا -ومن لا يشكر الناس لا يشكر الله- على دعوتك واصرارك للمشاركة بهذا الموقع فجزاك الله خيرا
ردحذف*استفسار صغير
في احدى المحاضرات قلت أن : التعليم ينتج عن مثيرات معينة.
هل يعني لا بد من تعزيز الطالب حتى يكون محب للعملية التعليمية بحيث يعتبر التعزيز مثير يحدث استجابه وهي التعليم أو تعني المثيرات وجود فصل واستاذ وماده علمية..؟؟
السؤال الثاني كيف يكون من شروط التعلم الممارسة والتدريب مع انه لا يحدث بزمان ومكان محدد حتى يتم التدريب والممارسة علية..؟؟ وشكرا
اجابة السؤال الاول :
حذفالمقصود بالمثير هو : المنبه أو الحافز الذي يستجيب له الفرد، و هو كل ما يثير حواسنا الخمسة.التي تعتبر القنوات التي توصل العقل بكل ما هو كائن في البيئة المحيطة، و يمكن استقبال المثير من خلال حاسة أو أكثر. و بواسطة هذه الحواس ينتبه الفرد إلى هذه المثيرات، وقد يكون المثير مقالة في جريدة أو فصلا في كتاب أو برنامجا تلفزيونيا أو كلاما عن شيء معين ،أو منظرا طبيعيا ، أو أن يكون صورة او اي مادة تعليمية ويعد تحفيز الطالب مثير لتلقي المعلومة بشكل افضل
اجابة السؤال الثاني :
التعلم يحدث في اي وقت وهو ليس مرتبط بمكان ولا زمان عكس التعليم واليك المثال التالي لعملية التعلم (الطفل المولود يتعلم المشي بعد نهاية السنة الاولى وهو لايتعلم ذلك دون ممارسة وتدريب)
اشكر لك تفاعلك واهتمامك وطرح هذه الاسئلة
د/ صالح الجارالله
السلام عليكم ورحمة الله والحمد لله على السلامة اتمنى يادكتور صالح تزودنا بأهم المراجع الخاصة بالمادة وشكرا
ردحذفأ/ عصام الشرم
مرحبا بك ياعصام وهذه مراجع المادة
حذف1- عماد الزغول(2002) مبادئ علم النفس التربوي . العين : دار الكتاب الجامعي .
2- عبد الرحمن العيسوي, أصول علم النفس التربوي( 2000م,) دار المعرفة الجامعية, مصر. 1- عماد الزغول(2002) مبادئ علم النفس التربوي . العين : دار الكتاب الجامعي .
3-عبد الرحمن عدس, يوسف قطامي, علم النفس التربوي النظرية والتطبيق الأساسي, ط1, 2003م, دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع, عمان, الأردن.