المشكلات التي تواجه عمل المرشد التربوي في المدارس الثانوية في محافظة بابل
زينب كاظم جاسم
كلية التربية / جامعة كربلاء
ملخص البحث
اجريت هذه الدراسة للتعرف على اثر الأرشاد التربوي عن طريق كشف النقاب عن المشاكل التي تواجه عمل المرشد التربوي في المدارس ، فكانت عينة البحث مكونة من (20) مرشد و(20) مرشدة تربوية يعملون في المدارس المتوسطة للسنة 2009ـ2010
ولتحقيق هدف الدراسة اعتمدت الباحثة منهج البحث الوصفي للوصول الى النتائج وتحليلها وتفسيرها ولهذا استعملت الاستبانة اداة لبحثها ووسيلة للوصول الى هدفها ،اما الوسائل الاحصائية المستخدمة فهي التكرارت والوسط المرجح ومعامل ارتباط بيرسون والنسبة المئوية ،وقد توصلت الدراسة الى عدة نتائج اهمها هو عدم وجود وعي عن دور الا رشاد التربوي ومدى تأثير على المجتمع بشكل عام وعلى المدرسة بشكل خاص و ان هناك ضعف في العلاقة بين المرشد التربوي واولياء امور الطلبة وايضا"عدم تخصيص غرفة للمرشد التربوي يحول بينه وبين اداء عمله المكلف به، بالاضافة الى عدم التفاعل بين المرشد التربوي والهيئة التدريسية. وقد تبدو ان هذه المشاكل لاتعوق عمل المرشد التربوي ولكن في حقيقة الامر ان ما تلمسه االباحثه انها مشاكل لها واقعها المؤثر في سير عمل المرشد التربوي لان هذه المشاكل تساعد والى حد كبير في الغاء وجود المرشد التربوي او قد يكون معدوم.
النتائج:
1ـ ضعف فهم تأثير الأرشاد التربوي في المدراس الثانوية.
1ـ هناك ضعف في التعامل مع المرشد التربوي من قبل اولياء امور الطلبة في حل مشاكل ابنائهم.
2ـ عدم تخصيص غرفة للمرشد التربوي يعيق من عمله ولايعطيه الحرية الكافية في تحقيق مهمته .
3ـ هناك توتر وضعف في التعامل مع المرشد التربوي من قبل الهيئة التدريسية.
التوصيات:
1ـ بيان وتعريف اثر الأرشاد التربوي ومهمة المرشد التربوي من قبل الادارة المدرسية لاولياء الامور والطلبة وعمله الواجب القيام به.
2ـ متابعة عمل المرشد التربوي في المدراس من قبل مديرية التربية من حيث تخصيص غرفة خاصة به لممارسة عمله دون تدخل الادارة المدرسية فيه ووتوضيح مهمته لها.
3ـ جعل حصة للارشاد التربوي في جدول الحصص الاسبوعي .
0 التعليقات:
إرسال تعليق